تقرير لجنة الدفاع عن حقوق الانسان لشهر يناير 2020
يستمر النظام السعودي في انتهاكاته ضد النشطاء والمطالبين بحقوقهم حيث الاعتقالات والمداهمات والمحاكمات الصورية

التقرير الشهري لشهر يناير/ كانون الثاني 2020

(1) مداهمات واعتقالات : 5

(2) الأفراجات : 3

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) مداهمات واعتقالات :

(1) في 1 يناير/كانون الثاني 2020 ، أقتحمت قوات أمنية تابعة لرئاسة أمن الدولة ترافقها مركبات مصفحة منزل المعتقل (زكريا محمد البناوي من أهالي بلدة العوامية) بعد مضي 6 شهور من اعتقاله.

يذكر بان المعتقل البناوي قد اعتقل من قبل قوة أمنية داهمت مقر عمله في  2 يوليو/تموز 2019 .

(2) في 7 يناير/كانون الثاني 2020 ، أقتحمت قوات أمنية بلدة البحاري التابعة لمحافظة القطيف ترافقها مركبات مصفحة ، وقامت القوة باطلاق الرصاص الحي والقذائف الصاروخية . قامت القوة باصابة الشاب المطارد محمد آل عمار من أهالي بلدة العوامية في مكان تواجده في بلدة البحاري ، ومن ثم تم إعتقاله بعد ما تعرض لاصابه بالغة .

(3) في 10 يناير/كانون الثاني 2020 ، أقتحمت قوات أمنية بلدتي أم الحمام والملاحة التابعتين لمحافظة القطيف ، ترافقها مركبات مصفحة ، ولم ينتج من ذلك الاقتحام أي اصابات.

(4) في 10 يناير/كانون الثاني 2020 ، أقتحمت قوات أمنية منزل الشاب المعتقل (هادي الفلفل من أهالي بلدة العوامية) .

يذكر بان الشاب هادي الفلفل قد اعتقل في 9 يناير/كانون الثاني 2020 ، من قبل القوة الأمنية المتواجدة على جسر (الملك) فهد ، وبتاريخ 12 يناير/كانون الثاني 2020 ،  ، داهمت قوة أمنية منزل عائلته .

(5) في 23 يناير/كانون الثاني 2020 ، أقتحمت قوات أمنية بلدة أم الحمام التابعة لمحافظة القطيف ، ترافقها مركبات مصفحة ، منزل الحاج (علي آل عطية) دون معرف الأسباب الداعية لهذا الاقتحام .

الإفراجات :

(1) في 1 يناير/كانون الثاني 2020 ، تم الإفراج عن المعتقل (محمد عبدالله الأحمد، من أهالي مدينة صفوى) ، والذي اعتقل على خلفية الحراك الشعبي في القطيف بعد اعتقال دام 8 سنوات في سجن المباحث العامة بالدمام .

(2) في 1 يناير/كانون الثاني 2020 ، تم الإفراج عن المعتقل (الدكتور علي عبدالله الحاجي من أهالي الأحساء وهو أحد معتقلي خلية الكفائات الشيعية) ، بعد اعتقال دام 7 سنوات في سجن المباحث العامة بالدمام .

(3) في 1 يناير/كانون الثاني 2020، تم الإفراج عن المعتقل (علي عبدالله المسبح من أهالي بلدة أم الحمام)، والذي اعتقل في 18 يناير/كانون الثاني 2019، بعد اعتقال دام 8 أشهر في سجن المباحث العامة بالدمام .

مقالات ذات صلة

ارسال التعليق